خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها
ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:
الشخص المفكر الايجابي :
خصائصه :
- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج -
مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً
جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟ -
ليكن
تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه -
لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل
تحدياته و استجب لها بفعالية --
: الشخص المتعالي :
خصائصه :
يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل
مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول
إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعامل معه ؟
-لا
تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه
المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر
عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي
قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك
فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....
الشخص كثير المطالب
خصائصه -
صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين- يصعب التعامل معه بكثرة
المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟
عالجه
بالمراوغة و التسويف - أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و
عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد
كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..
الشخص الباحث عن الأخطاء :
خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
-
يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها
الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام
لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
-
لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه
أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية -
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص كثير الشكوى :
خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :
يبدو
لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته
كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟
- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
-
لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها
بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا
الشخص,
تمممم
ان شاء اللله استفدتم
,
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك لدعم المنتدى |
|