خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها
ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :
خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
-
يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض
على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا
يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ -
عالجه
بأسلوبه من خلالإصغائك الجيد -وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى
إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في
التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
الشخص الثرثار :
خصائصه - كثير
الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته
في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع
المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----
الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه -
لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة
لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و
يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ،
يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و
الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
-
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد
من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك
الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم
...... ولكن -
الشخص مدعي المعرفة :
خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
-
متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و
متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع
الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟
-
تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر
في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت
المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في
الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----
الشخص الخجول :
خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه
-
من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف
الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟ -
أطلب
منه تقديم وجهة نظره- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها
للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف
مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
الشخص العنيد :
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
كيف نتعامل معه ؟ -
أشرك
الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر
الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً
لدراسة وجهة نظره فيما بعد -استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
مزال المزييد ,,,,,
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك لدعم المنتدى |
|