- ص 173 - قال ابن هشام : وحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة عام الفتح ومعه بلال فأمره أن يؤذن وأبو سفيان بن حرب وعتاب بن أسيد والحارث بن هشام جلوس بفناء الكعبة ، فقال عتاب بن أسيد : = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31606.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> لقد أكرم الله أسيدا = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31607.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> ألا يكون سمع هذا ، فيسمع منه ما يغيظه . فقال الحارث بن هشام : أما والله لو أعلم أنه محق لاتبعته ، فقال أبو سفيان لا أقول شيئا : لو تكلمت لأخبرت عني هذه الحصى ، فخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31606.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> قد علمت الذي قلتم = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31607.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> ثم ذكر ذلك لهم فقال الحارث وعتاب نشهد أنك رسول الله والله ما اطلع على هذا أحد كان معنا ، فنقول أخبرك . عن إسلام أبي سفيان وصاحبيه فصل - ص 173 - وذكر كسر الأصنام وطمس التماثيل ومقالة الحارث بن هشام حين اجتمع هو وأبو سفيان وعتاب بن أسيد ، فتكلموا فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبره جبريل عليه السلام بالذي قالوه فصح بذلك يقينهم وحسن إسلامهم وفي الترمذي عن عبد الله بن عمر قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم الحارث وأبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية فأنزل الله تعالى : = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31608.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31609.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> الآية [ آل عمران : 128 ] قال فتابوا بعد وحسن إسلامهم وروينا بإسناد متصل عن عبد الله بن أبي بكر ، قال خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - على أبي سفيان وهو في المسجد فلما نظر إليه أبو سفيان قال في نفسه ليت شعري بأي شيء غلبتني ، فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى ضرب بيده بين كتفيه وقال بالله غلبتك يا أبا سفيان فقال أبو سفيان أشهد أنك رسول الله من مسند الحارث بن أبي أسامة ، وروى الزبير - ص 174 - بإسناد يرفعه إلى من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يمازح أبا سفيان في بيت أم حبيبة وأبو سفيان يقول له تركتك ، فتركتك العرب ، ولم تنتطح بعدها جماء ولا قرناء والنبي صلى الله عليه وسلم يضحك ويقول أنت تقول هذا يا أبا حنظلة وقال مجاهد في قوله جل وعز = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31608.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31609.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> [ الممتحنة 7 ] قال هي معاهدة النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سفيان . وقال أهل التفسير رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام أسيد بن أبي العيص واليا على مكة مسلما ، فمات على الكفر فكانت الرؤيا لولده عتاب حين أسلم ، فولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، وهو ابن إحدى وعشرين سنة ورزقه كل يوم درهما ، فقال = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31606.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> أيها الناس أجاع الله كبد من جاع على درهم = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31607.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> الحديث وقال عند موته والله ما اكتسبت في ولايتي كلها إلا قميصا معقدا كسوته غلامي كيسان وكان قد قال قبل أن يسلم وسمع بلالا يؤذن على الكعبة ، = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31606.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> لقد أكرم الله أسيدا = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31607.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> ، يعني : أباه أن لا يكون سمع هذا فيسمع معه ما يغيظه وكانت تحت عتاب جويرية بنت أبي جهل بن هشام وهي التي خطبها علي على فاطمة فشق ذلك على فاطمة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا آذن ثم لا آذن إن فاطمة بضعة مني الحديث فقال عتاب أنا أريحكم منها فتزوجها ، فولدت له عبد الرحمن المقتول يوم الجمل يروى أن عتابا طارت بكفه يوم قتل وفي الكف خاتمه فطرحتها باليمامة في ذلك اليوم فعرفت بالخاتم . - ص 175 - الحنفاء بنت أبي جهل وكانت لأبي جهل بنت أخرى ، يقال لها : الحنفاء كانت تحت سهيل بن عمرو ، يقال إنها ولدت له ابنه أنسا الذي كان يضعف وفيه جرى المثل أساء سمعا فأساء إجابة ويقال إنه نظر يوما إلى رجل على ناقة يتبعها خروف فقال يا أبت أذاك الخروف من تلك الناقة ؟ فقال أبوه صدقت هند بنت عتبة ، وكانت حين خطبها قالت إن جاءت منه حليلته بولد أحمقت وإن أنجبت فعن خطأ ما أنجبت وقد قيل في بنت أبي جهل الحنفاء إن اسمها صفية فالله أعلم . - ص 176 - إسلام الحارث بن هشام وقال الحارث بن هشام ، وقد قيل له ألا ترى ما يصنع محمد من كسر الآلهة ونداء هذا العبد الأسود على الكعبة فقال إن كان الله يكره هذا ، فسيغيره ثم حسن إسلامه رضي الله عنه بعد وهاجر إلى الشام ، فلم يزل جاهدا مجاهدا ، حتى استشهد هنالك رحمه الله . إسلام بنت أبي جهل وأما بنت أبي جهل فقالت حين سمعت الأذان على الكعبة ، فلما قال المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله قالت عمري لقد أكرمك الله ورفع ذكرك ، فلما سمعت حي على الصلاة قالت أما الصلاة فسنؤديها ، ولكن والله ما تحب قلوبنا من قتل الأحبة ثم قالت إن هذا الأمر لحق ، وقد كان الملك جاء به أبي ، ولكن كره مخالفة قومه ودين آبائه . وأما أبو محذورة الجمحي ، واسمه سلمة بن معير وقيل سمرة فإنه لما سمع الأذان وهو مع فتية من قريش خارج مكة أقبلوا يستهزؤون ويحكون صوت المؤذن غيظا ، فكان أبو محذورة من أحسنهم صوتا ، فرفع صوته مستهزئا بالأذان فسمعه النبي صلى الله عليه وسلم فأمر - ص 177 - به فمثل بين يديه وهو يظن أنه مقتول فمسح النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته وصدره بيده قال فامتلأ قلبي والله إيمانا ويقينا وعلمت أنه رسول الله فألقى عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - الأذان وعلمه إياه وأمره أن يؤذن لأهل مكة ، وهو ابن ست عشرة سنة فكان مؤذنهم حتى مات ثم عقبه بعده يتوارثون الأذان كابرا عن كابر وفي أبي محذورة يقول الشاعر
أما ورب الكعبةالمستوره وما تلا محمد من سوره والنغمات من أبي محذوره لأفعلن فعلة مذكوره هند بنت عتبة وأما هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان ، فإن من حديثها يوم الفتح أنها بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو على الصفا ، وعمر دونه بأعلى العقبة ، فجاءت في نسوة من قريش يبايعن على الإسلام وعمر يكلمهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أخذ عليهن أن لا يشركن بالله شيئا قالت هند : قد علمت أنه لو كان مع الله غيره لأغنى عنا ، فلما قال ولا يسرقن قالت وهل تسرق الحرة ، لكن يا رسول الله أبو سفيان رجل مسيك ربما أخذت من ماله بغير علمه ما يصلح ولده فقال النبي صلى الله عليه وسلم = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31606.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31607.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> " ، ثم قال إنك لأنت هند ؟ " قالت نعم يا رسول الله اعف عني ، = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31608.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> عفا الله عنك = 350) this.width = 350; return false;" src="http://www.dinalhaq.com/vb/imgcache/31609.imgcache.gif" style="cursor: pointer;" border="0"> ، وكان أبو سفيان حاضرا ، فقال " أنت في حل مما أخذت فلما قال " ولا يزنين " ، قالت وهل تزني الحرة يا رسول الله فلما قال " ولا يعصينك في معروف " ، قالت بأبي أنت وأمي ما أكرمك ، وأحسن ما دعوت إليه فلما سمعت " ولا يقتلن أولادهن " ، قالت والله قد ربيناهم صغارا ، حتى قتلتهم أنت وأصحابك ببدر كبارا ، قال فضحك عمر من قولها حتى مال .
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرين ليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهمات متتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوع مناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدب الحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلا تتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دين عليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلا تناقشا المشكله على العام بل على الخاص ان احترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقة تضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار في موقعنا إدارة منتديات برامج بلا حدود